إن : حرف توكيد ونصب .
الله : لفظ الجلالة اسم " إن " منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لا : حرف نفى مبنى على السكون .
*** تذكر أن جميع الحروف مبنية ولا محل لها من الإعراب .
يستحيى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
*** تذكر أن المضارع مرفوع مالم يسبقه ناصب ولا جازم .
والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " عائد على لفظ الجلالة .
وجملة " لا يستحيى " فى محل رفع خبر " إن " .
أن : أداة نصب .
يضرب : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " عائد على لفظ الجلالة .
والمصدر المؤول " أن يضرب " فى محل جر بحرف جر محذوف تقديره " من " ، أى أن الله تعالى لا يستحيى من أن يضرب مثلا .
والجار المقدر المحذوف و المصدر المؤول المجرور بعده متعلقان بالفعل " يستحيى " .
مثلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ما : حرف إبهام مبنى على السكون فى محل نصب نعت لـ " مثلا " .
*** إذا اقترنت ما بلفظ نكرة زادته تنكيرا وإبهاما كأن تقول : " سمعت لفظًا ما " .
بعوضة : بدل لـ " مثلا " منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فـ : حرف عطف مبنى .
ما : اسم موصول مبنى على السكون بمعنى " الذى " فى محل نصب معطوف على " بعوضة " .
وجملة الصلة محذوفة تقديرها " استقر " .
فوقـ : ظرف مكان مبنى على النصب متعلق بجملة الصلة المحذوفة .
ـها : ضمير مبنى متصل فى محل جر بالإضافة .
فـ : للفصاحة أو التفريع .
*** الفاء الفصيحة هى التى تفصح عن شرط أو شىء محذوف ، والتفريع معناه التفصيل
أما : حرف تفصيل .
الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ .
*** تذكر أن " أما " يأتى بعدها جملة اسمية مبتدأ وخبر .
آمنوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
وجملة " آمنوا " لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت صلة للاسم الموصول " الذى " .
فـ : رابطة لجواب الشرط .
يعلمون : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبنى متصل فى محل رفع فاعل .
وجملة " فيعلمون " فى محل رفع خبر " الذين " .
أنـ : حرف توكيد ونصب من أخوات إن .
ــه : ضمير مبنى متصل فى محل نصب اسم " أن " .
الحق : خبر " أن " مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وجملة " أنه الحق " سدت مسد مفعولين للفعل " يعلمون " .
*** تذكر أن الفعل " علم " من الأفعال التى تنصب مفعولين .
من : حرف جر مبنى .
ربـ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ـهم : الهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر مضاف إليه ، والميم للجمع .
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف تقديره " ثابتا " عائد على " الحق " .
*** تذكر أن شبه الجملة لا بد أن يكون متعلقًا ولو بمحذوف مقدر .
و : حرف استئناف مبنى .
أما الذين كفروا فيقولون : نفس إعراب " أما الذين آمنوا فيعلمون " .
ماذا : أداة استفهام مبنية على السكون مركبة من " ما " الاستفهامية و اسم
الإشارة " ذا " فى محل نصب مفعول به مقدم ، أى : أراد الله ماذا .
أراد : فعل ماض مبنى على الفتح .
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
بهذا : الباء حرف جر مبنى على الكسر ، والهاء للتنبيه ، و " ذا " اسم إشارة مبنى على السكون فى محل جر اسم مجرور .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أراد " .
مثلا : حال أو تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وجملة " ماذا أراد " فى محل نصب مقول القول .
يضل : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وجملة " يضل " فى محل نصب نعت لـ " مثلا " .
به : الباء حرف جر مبنى ، والهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر اسم مجرور .
كثيرا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و : حرف عطف مبنى .
يهدى به كثيرا : نفس إعراب " يضل به كثيرا " ، غير أن الضمة على " يهدى مقدرة .
و جملة " يهدى " معطوفة على جملة " يضل " .
و : حرف حال مبنى .
ما : حرف نفى مبنى على السكون .
يضل به : نفس إعراب سابقتها .
إلا : أداة حصر مبنية على السكون .
الفاسقين : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء أنه جمع مذكر سالم .
اللهم سلٍٍٍّمنا من كل فسق وشر وكفر ما علمنا منه وما لم نعلم .
أخي:
ردحذفكيف تكون ما حرفا ثم يكون لها محل من الإعراب ؟ الحروف لا محل لها من الإعراب.
لو قلت اسم مبني على السكون في محل نصب صفة ل مثلا.
أخي:
ردحذفكيف تكون ما حرفا ثم يكون لها محل من الإعراب ؟ الحروف لا محل لها من الإعراب.
لو قلت اسم مبني على السكون في محل نصب صفة ل مثلا.
جميل رائع
ردحذفلكن أنا عندي إشكال كما ذكر الأخ الفاضل بشر الصالح ، و هو : كيف يكون ما حرفا و له محل من الإعراب !
ردحذفننتظر الجواب
ردحذفالاستثناء مفرغ فكيف يكون الفاسقين...وفقا لقاعدة المفرغ يعرب فاعل فنقول الفاسقون ارجوا الايضاح المقنع ولكم الشكر
ردحذف