الخميس، 11 أبريل 2013

إعراب قول الله تعالى : " إن الله لا يستحيى أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدى به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين " البقرة 26 .


إن : حرف توكيد ونصب .
الله : لفظ الجلالة اسم " إن " منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
لا : حرف نفى مبنى على السكون .
*** تذكر أن جميع الحروف مبنية ولا محل لها من الإعراب .
يستحيى : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
*** تذكر أن المضارع مرفوع مالم يسبقه ناصب ولا جازم .
والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " عائد على لفظ الجلالة .
وجملة " لا يستحيى " فى محل رفع خبر " إن " .
أن : أداة نصب .
يضرب : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو " عائد على لفظ الجلالة .
والمصدر المؤول " أن يضرب " فى محل جر بحرف جر محذوف تقديره " من " ، أى أن الله تعالى لا يستحيى من أن يضرب مثلا .
والجار المقدر المحذوف و المصدر المؤول المجرور بعده متعلقان بالفعل " يستحيى " .
مثلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ما : حرف إبهام مبنى على السكون فى محل نصب نعت لـ " مثلا " .
*** إذا اقترنت ما بلفظ نكرة زادته تنكيرا وإبهاما كأن تقول : " سمعت لفظًا ما " .
بعوضة : بدل لـ " مثلا " منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فـ : حرف عطف مبنى .
ما : اسم موصول مبنى على السكون بمعنى " الذى " فى محل نصب معطوف على " بعوضة " .
وجملة الصلة محذوفة تقديرها " استقر " .
فوقـ : ظرف مكان مبنى على النصب متعلق بجملة الصلة المحذوفة .
ـها : ضمير مبنى متصل فى محل جر بالإضافة .
فـ : للفصاحة أو التفريع .
*** الفاء الفصيحة هى التى تفصح عن شرط أو شىء محذوف ، والتفريع معناه التفصيل
أما : حرف تفصيل .
الذين : اسم موصول مبنى على الفتح فى محل رفع مبتدأ .
*** تذكر أن " أما " يأتى بعدها جملة اسمية مبتدأ وخبر .
آمنوا : فعل ماض مبنى على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، والواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
وجملة " آمنوا " لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت صلة للاسم الموصول " الذى " .
فـ : رابطة لجواب الشرط .
يعلمون : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير مبنى متصل فى محل رفع فاعل .
وجملة " فيعلمون " فى محل رفع خبر " الذين " .
أنـ : حرف توكيد ونصب من أخوات إن .
ــه : ضمير مبنى متصل فى محل نصب اسم " أن " .
الحق : خبر " أن " مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وجملة " أنه الحق " سدت مسد مفعولين للفعل " يعلمون " .
*** تذكر أن الفعل " علم " من الأفعال التى تنصب مفعولين .
من : حرف جر مبنى .
ربـ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ـهم : الهاء ضمير مبنى متصل فى محل جر مضاف إليه ، والميم للجمع .
والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف تقديره " ثابتا " عائد على " الحق " .
*** تذكر أن شبه الجملة لا بد أن يكون متعلقًا ولو بمحذوف مقدر .
و : حرف استئناف مبنى .
أما الذين كفروا فيقولون : نفس إعراب " أما الذين آمنوا فيعلمون " .
ماذا : أداة استفهام مبنية على السكون مركبة من " ما " الاستفهامية و اسم الإشارة " ذا " فى محل نصب مفعول به مقدم ، أى : أراد الله ماذا .
أراد : فعل ماض مبنى على الفتح .
الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
بهذا : الباء حرف جر مبنى على الكسر ، والهاء للتنبيه ، و " ذا " اسم إشارة مبنى على السكون فى محل جر اسم مجرور .
والجار والمجرور متعلقان بالفعل " أراد " .
مثلا : حال أو تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
وجملة " ماذا أراد " فى محل نصب مقول القول .
يضل : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وجملة " يضل " فى محل نصب نعت لـ " مثلا " .
به : الباء حرف جر مبنى ، والهاء ضمير متصل مبنى فى محل جر اسم مجرور .
كثيرا : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
و : حرف عطف مبنى .
يهدى به كثيرا : نفس إعراب " يضل به كثيرا " ، غير أن الضمة على " يهدى مقدرة .
و جملة " يهدى " معطوفة على جملة " يضل " .
و : حرف حال مبنى .
ما : حرف نفى مبنى على السكون .
يضل به : نفس إعراب سابقتها .
إلا : أداة حصر مبنية على السكون .
الفاسقين : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء أنه جمع مذكر سالم .
اللهم سلٍٍٍّمنا من كل فسق وشر وكفر ما علمنا منه وما لم نعلم .

هناك 6 تعليقات:

  1. أخي:
    كيف تكون ما حرفا ثم يكون لها محل من الإعراب ؟ الحروف لا محل لها من الإعراب.
    لو قلت اسم مبني على السكون في محل نصب صفة ل مثلا.

    ردحذف
  2. أخي:
    كيف تكون ما حرفا ثم يكون لها محل من الإعراب ؟ الحروف لا محل لها من الإعراب.
    لو قلت اسم مبني على السكون في محل نصب صفة ل مثلا.

    ردحذف
  3. لكن أنا عندي إشكال كما ذكر الأخ الفاضل بشر الصالح ، و هو : كيف يكون ما حرفا و له محل من الإعراب !

    ردحذف
  4. الاستثناء مفرغ فكيف يكون الفاسقين...وفقا لقاعدة المفرغ يعرب فاعل فنقول الفاسقون ارجوا الايضاح المقنع ولكم الشكر

    ردحذف